كلمة وكيل الكلية لشؤون المستشفيات

إن الهدف من التدريب السريري هو إعطاء الطلاب خبرة عامة عن طرق العلاج، وذلك بالقيام ببعض المهام تحت إشراف الكلية؛ كي يحصلوا على المهارات والمعرفة الضرورية التي يحتاجون إليها عند ممارستهم لمهنة الطب أو أي مهنة في مجال العلوم الطبية، ولكي تسمو لديهم أخلاقيات مهنة الطب وسلوكياتها المناسبة.

إن سنة الامتياز هي مرحلة انتقالية في حياة الطالب من كونه دارسًا للطب إلى كونه طبيبًا مؤهلًا، فهي الفترة التي يحصل فيها الطالب على ثقة أكبر في قدرته على رعاية المرضى، وتطوير سلوكياته المهنية وتطبيق مهاراته ومعرفته بشكل مناسب على أرض الواقع؛ إذ يحصل الطلاب على ترخيص من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعد التدريب لمدة عام في المستشفيات ومراكز التدريب التي تقدم تدريبًا عالي الجودة في المملكة العربية السعودية. حيث يقوم فريق العمل في المستشفى التي يتدرب فيها الطالب ومنسقو برنامج التدريب في كلية البترجي ورؤساء البرامج في الكلية ومكتب شؤون المستشفيات بمتابعة الطالب والإشراف المستمر على تدريبه.

وقد وقّعت كلية البترجي اتفاقيات مع مستشفيات رائدة لتقديم تدريب عالي الجودة لطلاب الكلية، وهذه المستشفيات تعمل تحت إشراف وزارة الصحة، بالإضافة إلى المستشفيات العسكرية والمستشفيات الخاصة، على سبيل المثال مركز الملك عبد الله الطبي ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز وغيرهما.

ويُسمح لطلاب الطب البشري وطب الأسنان بفترة تدريب اختياري مدتها شهران في مستشفيات وتخصصات معينة داخل أو خارج المملكة، حسب المقاعد المتوفرة واعتمادًا على موافقة المستشفى التي يرغب الطالب التدريب فيها.

د.صديق جستينيه، وكيل الكلية لشؤون المستشفيات