رسالتنا هي
إعداد وتخريج كوادر متخصصة مبنية على أسس علمية قوية وتدريب عالي المستوى على المهارات السريرية وأسس البحث العلمي في مجال التأهيل والعلاج الوظيفي لتلبية احتياج المجتمع السعودي.
أهدافنا
- تطوير مهارات البحث العلمي في مجال التأهيل والعلاج الوظيفي من خلال استخدام أحدث ما توصلت إليه المفاهيم العلاجية والتقنيات المتطورة.
- تزويد الطلاب بالمعرفة النظرية والتطبيقات العملية في مجال العلاج الوظيفي لتخريج متخصصين ذوي كفاءة عالية لتلبية متطلبات المهنة محليا وإقليميا وعالميا.
- توفير بيئة أكاديمية مؤهلة للتدريب النظري والعملي.
- تحسين خدمات التأهيل المقدمة للمجتمع السعودي من خلال المشاركة في الأنشطة المجتمعية الهادفة مع تعزيز تطبيق القيم الإسلامية والثقافة السعودية في ممارسات مهنة العلاج الوظيفي.
- إعداد معالجين وظيفيين على كفاءة مهنية للعمل في القطاع الصحي السعودي مؤهلين علميا وأكاديميا وفق معايير الجودة لتخطيط وتنفيذ برامج مخصصة لرعاية الأفراد ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.
وصف البرنامج
نبذة عامة عن مهنة العلاج الوظيفي
العلاج الوظيفي هو أحد المهن الطبية المساندة التي تقوم على أساس التقييم ومن ثم العلاج لمهارات الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جسدية أو عصبية أو إدراكية وذلك من خلال تطوير قدراتهم، استعادتها كما كانت من قبل، أو الحفاظ عليها من التراجع والتدهور. يهتم أخصائيو العلاج الوظيفي في تحسين و/أو الحفاظ على الأداء الوظيفي للأفراد مما يزيد من استقلالية المريض ومشاركته في الأنشطة اليومية. يركز العلاج الوظيفي على أولويات واهتمامات المريض ومن ثم السعي لتحقيق هذه الأهداف. تركز تدخلات العلاج الوظيفي على التكيف مع البيئة والتعديلات البيئية كتحديد الحواجز البيئية وإزالتها، تعديل المهام، تعليم المهارات، وتثقيف المريض وأسرته من أجل زيادة المشاركة وأداء الأنشطة اليومية وخصوصا الأنشطة ذات المعنى بالنسبة للمريض. يعمل أخصائيو العلاج الوظيفي بشكل وثيق مع كل من أخصائيي العلاج الطبيعي والتنفسي والأطراف الاصطناعية وأخصائيي السمع والنطق والأطباء والممرضين وأخصائيي العمل الاجتماعي والمجتمع المحلي .وتشير تقديرات الاتحاد العالمي لأخصائيي العلاج الوظيفي أن هناك أكثر من 550 ألف ممارس لمهنة العلاج الوظيفي في أكثر من 94 بلدا حول العالم. وقد نمت مهنة العلاج الوظيفي في السنوات ال50 الماضية وإزداد الطلب على هذا التخصص بشكل ملحوظ.
دور المعالج الوظيفي
يمكن تلخيص دور أخصائي العلاج الوظيفي فيما يلي:
- تحسين أداء الفرد الوظيفي والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة وتحسين قدرته على القيام بنشاطات الحياة اليومية باستقلالية والحد من اعتماده على الغير
- تحسين أداء الأطراف العلوية والمهارات الحركية الدقيقة في الجسم كحركة الأصابع واليدين
- تحسين المهارات الإدراكية العقلية
- القيام بالتعديلات البيئية وتسهيل إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة
- دمج مهارات البحث العلمي والمهارات السريرية العلاجية بشكل فعال
- تطوير أساليب التدريب و التدريس العلمية في علوم التأهيل والعلوم الطبية المساندة بشكل عام و العلاج الوظيفي بشكل خاص
- تحسين الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة وتوعية المجتمع بكيفية التعامل معهم والدفاع عن حقوقهم
- استخدام التكنولوجيا المساعدة في تحسين نوعية واستقلالية الأداء للأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة وتطوير قدراتهم
برنامج العلاج الوظيفي
يتكون برنامج العلاج الوظيفي في كلية البترجي الطبية من أربع سنوات من الدراسة بدوام كامل بالإضافة إلى سنة واحدة من التدريب. وتتألف كل سنة من سنوات الدراسة من فصلين دراسيين مدة كل فصل دراسي في المتوسط 15 أسبوعا.
هيكل البرنامج
في السنة الأولى
في السنة الأولى من البرنامج، سوف يتلقى الطلاب معرفة علمية شاملة في العديد من الموضوعات الأساسية كعلم الأحياء البشري، الفيزياء، الرياضيات، اللغة الإنجليزية وغيرها بهدف إعداد الطالب للدراسة المتخصصة في مجال التأهيل والعلاج الوظيفي في السنوات التالية.
في السنة الثانية
في السنة الثانية للبرنامج سوف يبدأ الطالب في دراسة المواد الأساسية المتخصصة كعلم التشريح ووظائف الأعضاء، أساسيات العلاج الوظيفي، نظريات وتقنيات العلاج الوظيفي، التقييم في العلاج الوظيفي. سوف يدرس الطالب ايضا في هذه السنة مبادئ التأهيل وأخلاقيات مهنة العلاج الوظيفي.
في السنة الثالثة
في السنة الثالثة سيبدأ الطلاب في دراسة الموضوعات المتعلقة بتطبيقات العلاج الوظيفي مثل العلاج الوظيفي التطبيقي للحالات العصبية والجسدية، تأهيل الأطراف العلوية، جبائر اليد، استراتيجيات العيش باستقلالية، قواعد الميكانيكا الحبوية لجسم الإنسان وتدخلات الجلوس والكراسي المتحركة. سيقوم الطالب في هذه السنة كذلك بدوام جزئي في بعض المستشفيات ومراكز التأهيل وذلك لبناء مهاراتهم السريرية وممارسة ما تعلموه في الكلية.
في السنة الرابعة
في السنة الرابعة، سوف يستمر الطلاب في دراسة الموضوعات المتعلقة بتطبيقات العلاج الوظيفي مثل العلاج الوظيفي التطبيقي للحالات النفسية وحالات الأطفال والشيخوخة، التأهيل المجتمعي، البحث العلمي في العلاج الوظيفي، مهارات الإدارة والقيادة في العلاج الوظيفي والرعاية الصحية. سيقوم الطالب في هذه السنة كذلك بدوام جزئي في بعض المستشفيات ومراكز التأهيل وذلك لبناء مهاراتهم السريرية وممارسة ما تعلموه في الكلية.
السنة الخامسة هي سنة الإمتياز
التدريب العملي في العديد من المستشفيات ومراكز التأهيل المعتمدة
رسالة رئيس البرنامج
مرحبا بكم في برنامج العلاج الوظيفي في كلية البترجي الطبية.
تعتبر مهنة العلاج الوظيفي إحدى المهن الطبية المساندة والتي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها كالإعاقات الحركية والعصبية والعقلية وتهدف إلى تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكيف الوظيفي والسلوكي للأشخاص للمشاركة بأنشطة الحياة اليومية في حياتهم باستقلالية. تشير تقديرات الاتحاد العالمي لأخصائيي العلاج الوظيفي إلى أن مهنة العلاج الوظيفي قد نمت في السنوات الخمسين الماضية وازداد الطلب على هذا التخصص الإنساني بشكل ملحوظ.
يعتبر تخصص العلاج الوظيفي من التخصصات الحديثة والنادرة على مستوى المملكة العربية السعودية بحيث لا تمتلك وزارة الصحة حاليا العدد الكافي من الكوادر البشرية المؤهلة في مجال العلاج الوظيفي ويرجع ذلك إلى ندرة التخصص في الجامعات السعودية.
ونحن في كلية البترجي الطبية نفتخر بتأسيس أول برنامج علاج وظيفي في مجال التعليم العالي في القطاع الخاص على مستوى المملكة. سوف يقوم هذا البرنامج على إعداد وتخريج كوادر متخصصة مبنية على أسس علمية قوية وتدريب عالي المستوى على المهارات السريرية وأسس البحث العلمي لتلبية احتياج المجتمع السعودي حيث سوف يكون شريكا فاعلا في خدمة المجتمع وتحقيق رؤية المملكة 2030م.
الدكتور حسان عزالدين سرسك، رئيس برنامج العلاج الوظيفي
الفرص الوظيفية
تتنوع الحالات التي يقوم المعالج الوظيفي بتقييمها ومعالجتها. فيما يلي عرض للتصنيفات الشائعة للفئات التي يخدمها العلاج الوظيفي:
- حالات الاضطرابات النفسية والنفس-اجتماعية
- حالات الأطفال والحالات التطورية
- حالات الاضطرابات العصبية
- حالات الاضطرابات الجسدية
- حالات إصابات اليد والجبائر
كما تتعدد وتتنوع أماكن عمل المعالج الوظيفي ومنها:
- المستشفيات: أقسام التأهيل والعلاج الوظيفي
- مراكز التأهيل الطبي والمراكز الصحية
- مراكز التأهيل المجتمعي
- مؤسسات التعليم والبحث العلمي
- المدارس
- الصحة النفسية
- دور المسنين
- الرعاية المنزلية
مقرر برنامج العلاج الوظيفي
تتألف الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس في العلاج الوظيفي في كلية البترجي الطبية من 158 ساعة معتمدة موزعة على 5 سنوات (سنة تحضيرية، 3 سنوات دراسية، سنة امتياز).
السنة التحضيرية (السنة الأولى)
رمز المادة | اسم المادة | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
BIO 101 | علم الأحياء البشري 1 | |
BIO 102 | علم الأحياء البشري 2 | |
CHM 101 | الكيمياء | |
CHM 102 | مقدمة إلى الكيمياء العضوية | |
PHY 101 | الفيزياء | |
BIOPHY 102 | الفيزياء العضوية | |
MAT 101 | الرياضيات | |
BIOSTAT 102 | الإحصاء | |
ENGFY 101 | اللغة الإنجليزية 1 | |
ENGFY 102 | اللغة الإنجليزية 2 | |
COM 101 | الحاسب الألي 1 | |
COM 102 | الحاسب الألي 2 | |
IMEFY 101 | الأخلاقيات الطبية الإسلامية | |
ARFY 102 | اللغة العربية | |
SSK 101 | مهارات التعلم 1 | |
SSK 102 | مهارات التعلم 2 | |
MT 101 | مصطلحات طبية 1 | |
MT 102 | مصطلحات طبية 2 |
السنة الثانية
رمز المادة | اسم المادة | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
ANTOT 201 | التشريح 1 | |
ANTOT 202 | التشريح وعلم الأنسجة 2 | |
PHYSOT 201 | علم وظائف الاعضاء 1 | |
PHYSOT 202 | علم وظائف الاعضاء 2 | |
OT 201 | أساسيات العلاج الوظيفي | |
OT 202 | مبادئ وأخلاقيات العلاج الوظيفي | |
OT 203 | علم الأعصاب | |
OT 204 | التقييم في العلاج الوظيفي | |
OT 205 | منهجية العلاج الوظيفي | |
OT 206 | الحالات العصبية الجسدية | |
OT 207 | تقنيات العلاج الوظيفي | |
OT 208 | نظريات في العلاج الوظيفي | |
OT 209 | علم الأدوية |
السنة الثالثة
رمز المادة | اسم المادة | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
OT 301 | النمو البشري والتطور خلال دورة الحياة | |
OT 302 | الميكانيكا الحيوية | |
OT 303 | العلاج الوظيفي للحالات العصبية الجسدية | |
OT 304 | استراتيجيات للحياة باستقلالية | |
OT 305 | علم النفس لطلبة التأهيل | |
OT 306 | التكنولوجيا المساعدة | |
OT 307 | تأهيل الطرف العلوي | |
OT 308 | الجبائر | |
OT 309 | حالات الأطفال | |
OT 310 | حالات نفسية | |
OT 311 | الأداء الوظيفي: التكيف والتحليل | |
OT 312 | الكراسي المتحركة وتدخلات الجلوس | |
OT 313 | البيئة والإعاقة |
السنة الرابعة
رمز المادة | اسم المادة | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
OT 401 | مقدمة إلى منهجية البحث | |
OT 402 | اتجاهات دولية في الإعاقة والتأهيل | |
OT 403 | العلاج الوظيفي للحالات عند الأطفال | |
OT 404 | العلاج الوظيفي للحالات النفسية | |
OT 405 | العلاج الوظيفي ونظام الرعاية الصحية | |
OT 406 | الوسائط العلاجية في العلاج الوظيفي | |
OT 407 | المهارات السريرية الأساسية | |
OT 408 | مشروع بحث في العلاج الوظيفي | |
OT 409 | التأهيل المجتمعي | |
OT 410 | العلاج الجماعي | |
OT 411 | مواضيع خاصة في العلاج الوظيفي | |
OT 412 | الإدارة والقيادة | |
OT 413 | العلاج الوظيفي للشيخوخة | |
OT 414 | التوثيق المهني لممارسة العلاج الوظيفي |
السنة الخامسة (سنة الامتياز)
رمز المادة | اسم المادة | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
OT 501 | سريري: الحالات العصبية الجسدية | |
OT 502 | سريري: الحالات عند الأطفال | |
OT 503 | سريري: الحالات النفسية | |
OT 504 | سريري: التأهيل المجتمعي | |
OT 505 | سريري: حالات الشيخوخة | |
اختياري (اختيار واحد): | ||
OT 506 | رعاية الحالات الحادة (ICU, CCU) | |
OT 507 | تأهيل المرضى الداخليين | |
OT 508 | تأهيل المرضى الخارجيين | |
OT 509 | تأهيل اليد | |
OT 510 | تأهيل الجهاز العصبي | |
OT 511 | العلاج الوظيفي لتأهيل العظام | |
OT 512 | التأهيل المدرسي | |
OT 513 | الرعاية في مرحلة الاحتضار | |
OT 514 | الرعاية الصحية المنزلية | |
OT 515 | تأهيل المخدرات والكحول (الإدمان) | |
OT 516 | التأهيل المهني | |
OT 517 | دور رعاية المسنين | |
OT 518 | تأهيل التكنولوجيا المساعدة |
قواعد القبول و التسجيل